(أثر التدخل السياسي في نشأة المدن القديمة والحديثة( حالة الدول الإسلامي

Document Type : Original Article

Authors

1 أستاذ التخطيط والتصميم البيئي جامعة الفيوم

2 أستاذ مساعد الهندسة المعمارية کلية الهندسة جامعة الفيوم

3 باحثة د ا رسات عليا کلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية جامعة الفيوم

Abstract

تتعاقب المناقشات والجدليات التي تسعى إلى النفاذ إلى صلب المفاهيم الجذرية المکونة للمنتج المعماري والتخطيطي وعلاقته بالأيديولوجية السياسية. وتحاول الإجابة عن أسئلة منها هل
کانت العمارة / العم ا رن بالفعل لا ترى من قبل النظم الحاکمة إلا على اعتبارها أداة ترسيخ لنظام الحکم أو تأمينا له أو تعبي ا ر عن هيبتها وقوتها وحافظا مخلدا لتاريخها ؟ أم أن القرار  السياسي کان منسجما مع المسيرة الحضارية ککل ؟ هل يمکن بالفعل أن تقر أ  تاريخ مجتمع ما من خلال ق ا رءة عمارته والسير في شوارعه؟ وکيف کان أثر الق ا رر السياسي الحاکم على الق ا رر التخطيطي في إنشاء المدن الجديدة في حالة الدول الإسلامية قديما وحديثا ؟ وما الفروقات التي أحدثها التدخل السياسي في عم ا رن مدن الدولة الإسلامية على مر العصور ؟
وهل لاستبدادية النظم الحاکمة أثر في قرار إنشاء المدن الجديدة؟ هذا ما تسعى هذه الورقة للإجابة عليه من خلال فهم العلاقة الثنائية بين المجتمع وأدوات التعبير عنه ممثلة في عمارته
وعم ا رنه،والمبادئ الحاکمة للسلطة السياسية بتوجهاتها المختلفة متبعة المنهج التحليلي والمقارن للرصد التاريخي للمدن الناشئة بقرار سياسي مباشر في حالة الدول الإسلامية القديمة والحديثة
، وکيف انعکس هذا التأثير السياسي على تشکل المدن ورعم ا نها وما الفروقات التي أحدثها القرارالسياسي على تکوين المدينة  الإسلامية قديما وحديثا .
Studies seeking to access the real component of the architectural and planning product , and the relationship between this product and political ideology, trying to answer a question on whether the architecture was a mean to install the regime for the rulers or a mean of expression of power and perpetuate their names?
Or that these political decisions were consistent with the process of civilization of the city ?
Can we read the history of a society through walking in the streets of the city?
And how was the effect of the ruling political decision on the resolution of the planning in the genesis of Islamic Cities Old & New ?
What are the differences caused by political interference in the planning of Islamic Cities Old & New ?
This is what the Research tries to answer through the understanding of the bilateral relationship between the community and the representative expressed in architecture and the principles governing the political decision.
The search follows the analytical approach and historical monitoring of the cities established by a direct political decision in the case of the Islamic states, Old & New .

Keywords