رفع كفاءة الإضاءة الطبيعية داخل الفراغات التعليمية (مدارس التعليم الأساسي )باستخدام طرق التصميم البارامترية

Document Type : Original Article

Authors

1 Architecture Department, Fayoum University

2 قسم الهندسة المعمارية كليه الهندسة الفيوم

Abstract

 
تعتبر أزمة الطاقة التي يشهدها العالم، وخاصة أزمة الطاقة الكهربائية، من أهم القضايا التي يجب الاهتمام بها في الوقت الحالي. ليس فقط لأهميتها في رفع مستوى الرفاهية، ولكن نظرًا أيضًا للدور الحيوي الذي تلعبه في تحقيق التنمية. وقد أصبح استخدام الإضاءة الطبيعية في المباني أحد أهم الاستراتيجيات لتوفير الطاقة.
يهدف البحث إلى طرح منهج لتطوير تصميم واجهات المباني التعليمية (مدارس التعليم الأساسي) لتحقيق أفضل مستوى من الإضاءة الطبيعية داخل فراغات المبنى، بالاعتماد على قدرات الحاسب الآلي في المحاكاة كرافد من روافد التكنولوجيا الرقمية. تم اختيار فصل دراسي مصمم وفقًا لمعايير واشتراطات مباني مدارس التعليم الأساسي الصادرة عن الهيئة العامة للأبنية التعليمية في محافظة الفيوم للتقييم. وتمت محاكاة الفصل باستخدام البيانات المناخية للفيوم (30° 50’ 39” E, 29° 18’ 30” N).
في هذا البحث، تم اقتراح المحاكاة البارا مترية كأداة تقييمية توليدية لتحسين ضوء النهار، باقتراح الشاشة الشمسية Solar Screen. وقد تم استخدام برنامج Grasshopper وClimate Studio لتوليد البدائل البارا مترية الأمثل. وتتم عملية المحاكاة بقياس كل من SDA وASE وDGP، مع دمج المعايير. وقد قام البحث بتحسين الإضاءة الطبيعية داخل الفراغ بنسب: DGP بنسبة 90%، وقلّت نسبة ASE بنسبة 55%، واستمرت مستويات SDA جيدة.

Keywords

Main Subjects