نحو منهجية لاستخلاص النموذج التصميمي الأوفق لمفصول الدارسية "مرحمة التعميم الأساسي في جمهورية مصر العربية"

Document Type : Original Article

Authors

1 معيد بقسم الهندسة المعمارية - کلية الهندسة - جامعة الفيوم - مصر

2 أستاذ العمارة بقسم الهندسة المعمارية - کلية الهندسة - جامعة الفيوم - مصر

3 مدرس بقسم الهندسة المعمارية - کلية الهندسة - جامعة الفيوم - مصر

Abstract

قطاع التعليم من أهم القطاعات التي تواجه العديد من المشاکل في جمهورية مصر العربية؛ فحسب ما أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي في تقريره عن مؤشر التنافسية السنوي لعامي 2015، 2016 في مجال التعليم، احتلت مصر المرتبة قبل الأخيرة لتسبق "غينيا"، على مستوى 140 دولة في العالم. فمما لا شک فيه أن العلم هو العامل الأساسي لتقدم الأمم ولابد من توفير کافة سبل الراحة والعوامل التي تساعد طلبة العلم على رفع مستوى التحصيل. فيکمُن دور المعماري أن يکون تصميمه للفصول الدراسية تراعي کافة المتطلبات الإنسانية وتحقق الراحة البصرية. وتتناول الورقة البحثية المتطلبات الإنسانية ومعدلات الراحة الإنسانية داخل الفراغات التعليمية وخاصة الفصول الدراسية، وکذلک دراسة تأثير الإضاءة على العملية التعليمية، وتأثيرها على (الأداء البصري، المزاج، الصحة) لدى الطلاب. ومنها تهدف الورقة البحثية إلى استخلاص معايير واضحة لتصميم الفصول الدراسية من خلال طرح منهجية تصميمية للفصول الدراسية على صورة برنامج تصميمي، وعمل دراسة تطبيقية للبرنامج المقترح لاستخراج النموذج التصميمي الأوفق للفصل الدراسي لمرحلة التعليم الأساسي الأکثر عددا في مصر.